موجة حر في المكسيك تتسبب بوفاة 48 شخصا وتوقعات بارتفاع درجات الحرارة وتحطيم أرقام قياسية

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/05/26

طقس العرب  - توفي 48 شخصًا في المكسيك نتيجة موجة الحر التي تشهدها البلاد منذ مارس الماضي، وفقًا لما أعلنته الحكومة، مع توقع تسجيل درجات حرارة قياسية جديدة.

ووفقًا لتقرير وزارة الصحة، بلغ العدد الإجمالي للوفيات "48 حالة على المستوى الوطني" بسبب موجة الحر التي بدأت في منتصف مارس كما عانى 956 شخصًا من مشكلات صحية متنوعة، وذلك حسب البيانات التي تم تحديثها في 21 مايو.

وفي عام 2023، تم تسجيل رقم قياسي بلغ 419 وفاة بسبب موجة حر استمرت 8 أشهر في المكسيك، التي يبلغ عدد سكانها 129 مليون نسمة.

وأشار الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور مؤخرًا إلى أن موجة الحر الحالية "استثنائية"، واصفًا إياها بأنها "ظاهرة طبيعية مؤسفة للغاية، ولها بالطبع صلة بتغير المناخ".

وأضاف أن ارتفاع درجات الحرارة وقلة الرياح يزيدان مشكلة التلوث في العاصمة مكسيكو، التي يعيش ضمن حدودها الإدارية تسعة ملايين نسمة، ويزداد العدد بشكل كبير عند احتساب الضواحي.

شاهد أيضا:

نفوق 83 قرد في المكسيك ما علاقة تغير المناخ بذلك؟

 

 

 

 

توقعات بارتفاع درجات الحرارة وتحطيم أرقام قياسية

يتوقع أن تشتد درجات الحرارة خلال الأسبوعين المقبلين، وتحطم أرقامًا قياسية جديدة، وفقًا لعلماء من الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك الذين كتبوا على منصة "إكس" أن "في الأيام العشرة إلى الخمسة عشر القادمة، ستشهد المكسيك أعلى درجات حرارة تم تسجيلها على الإطلاق في تاريخها، مما قد يولد مستويات عالية من التلوث بسبب الأوزون".

ومن بين عواقب موجة الحر نفوق "قرود العواء" في ولاية تاباسكو بجنوب البلاد وأوضح فيكتور موراتو، مدير المستشفى البيطري في مدينة كومالكالكو، أنه تحت تأثير الحرارة، تصاب القرود التي تجلس على غصون الأشجار العالية في الغابات المطيرة بالإغماء وتسقط من ارتفاع يصل إلى 20 مترًا.

 

 

شاهد أيضا:

سر خطير.. شاهد لماذا تحولت بعض أنهار أمريكا إلى اللون البرتقالي ودراسة تكشف السبب

ناطحة سحاب تتدلى من كويكب في السماء... كيف ذلك؟

 

 


المصادر:

skynewsarabia



تصفح على الموقع الرسمي



إصابات حرارية شائعة خلال موسم الحجالأردن | وزارة الخارجية: ارتفاع عدد الوفيات بين الحجاج الأردنيين إلى 14 والمفقودين إلى 17السعودية | ارتفاع إضافي على درجات الحرارة مع وجود فرص لهطول أمطار رعدية في بعض المناطق مع ثاني أيام عيد الأضحى في الطقس الحار.. زر واحد في ريموت التكييف يساعد في التوفير في فاتورة الكهرباءالأردن | استمرار تأثير الموجة الحارة على المملكة لليوم الخامس على التوالي مع ثاني أيام عيد الأضحى المُباركالسعودية - 2:40 مساءً | أمطار رعدية تؤثر على أجزاء من شمال غرب وجنوب غرب المملكة مكة المكرمة | الحرارة تقترب من الـ 50 يوم الإثنين وتنبيهات جدية من الإجهاد الحراري وضربات الشمسالأردن | وفاة 6 حجاج أردنيين على جبل عرفاتدول الخليج العربي | طقس حار عموماً وفرص للأمطار في أجزاء من جبال الإمارات وعُمان مع أول أيام عيد الأضحى