قراءة مناخية: هل يكون صيف 2024 ماطراً على أنحاء واسعة من شبه الجزيرة العربية على غرار صيف 2022؟

كتبها محمد عوينة بتاريخ 2024/05/24

من مركز طقس العرب - أصدر كادر التنبؤات الجوية في مركز "طقس العرب" التنبؤات الجوية الموسمية لصيف 2024 لكامل الوطن العربي بما فيها شبه الجزيرة العربية. مع التنويه على اختلاف طريقة إعداد هذه النشرات الجوية عن غيرها من النشرات الجوية اليومية، حيث تخلو من تفاصيل دقيقة و يكون الهدف منها هو أخذ صورة عامة عن الموسم، كما و تعتبر هذه النشرات الجوية بعيدة المدى عرضه للتحديث و التغيير إن لزم الأمر، بحيث يكون الهدف من سرد التوقعات هو أخذ فكرة مبدئية عن توقعات الحرارة و الأمطار.

 

و قال المُختصون في مركز طقس العرب بأن المؤشرات الفصلية تُشير بأنه ما يُعرف بالحزام المداري ITCZ و هو حزام وهمي يُرافق الكتل الهوائية الرطبة من المُتوقع أن يكون مُتقدماً على نحو أكثر من المُعتاد لدواخل شبه الجزيرة العربية و تحديداً في فترات من شهري يوليو و أغسطس، و يتسبب هذا الحزام إذا ما ترافق مع ظروف جوية أخرى مُناسبة بحدوث موجات من الرطوبة تؤدي إلى اشتداد الأمطار الرعدية على مصايف المملكة السعودية و جبال الإمارات و سلطنة عُمان و اليمن مما يؤدي إلى ارتفاع فرص حدوث السيول في هذه المناطق. 

 

و تُعيد هذه التوقعات الجوية الأذهان إلى صيف 2022 و كذلك صيف 2021 و الذي شهدت فيه شبه الجزيرة العربية أمطار صيفية أعلى من المُعتاد بشكل كبير بل و هطلت الأمطار في مناطق من النادر أن تستقبل الأمطار خلال فصل الصيف. و حول إذا ما ستتكرر الظروف خلال الصيف القادم، أكد المُختصون في مركز طقس العرب بأن ذلك يحتاج إلى مراقبة الظروف الجوية ضمن المديين القريب و المُتوسط، إلا أن المؤشرات الأولية مُبشرة بمشيئة الله.

 



تصفح على الموقع الرسمي



السعودية | ارتفاع إضافي على درجات الحرارة مع وجود فرص لهطول أمطار رعدية في بعض المناطق مع ثاني أيام عيد الأضحى السعودية - 2:40 مساءً | أمطار رعدية تؤثر على أجزاء من شمال غرب وجنوب غرب المملكة إصابات حرارية شائعة خلال موسم الحجفي الطقس الحار.. زر واحد في ريموت التكييف يساعد في التوفير في فاتورة الكهرباءالأردن | وزارة الخارجية: ارتفاع عدد الوفيات بين الحجاج الأردنيين إلى 14 والمفقودين إلى 17مكة المكرمة | الحرارة تقترب من الـ 50 يوم الإثنين وتنبيهات جدية من الإجهاد الحراري وضربات الشمسالأردن | وفاة 6 حجاج أردنيين على جبل عرفاتدول الخليج العربي | طقس حار عموماً وفرص للأمطار في أجزاء من جبال الإمارات وعُمان مع أول أيام عيد الأضحىطقس السعودية | أجوء حارة مع أول أيام العيد وأمطار محتملة في هذه المناطق