الوطن العربي | كتلة هوائية حارة وأحوال جوية خماسينية تؤثر على 7 دول عربية نهاية الأسبوع

كتبها عامر المعايطة بتاريخ 2024/05/09

طقس العرب - تشير مخرجات النماذج العددية في مركز "طقس العرب"، إلى تأثر أجزاء عدة من الوطن العربي بكتلة هوائية حارة تندفع من الأراضي الإفريقية وتأتي بمقدمة منخفض جوي خماسيني يتمركز في هذه الأثناء شرق الأراضي الليبية.

 

وبحسب البيانات الجوية الحالية يتمركز المنخفض الخماسيني شرق الأراضي الليبية دافعاً برياح جنوبية إلى جنوبية شرقية مثيرة للغبار يتركز تأثيرها شرق ليبيا، وسط أجواء مائلة للحرارة إلى حارة وجافة.

 

وتتأثر كذلك جمهورية مصر العربية بكتلة هوائية حارة تأتي في مقدمة المنخفض الخماسيني، حيث من المتوقع أن يطرأ نهار اليوم الخميس ويوم غد الجمعة ارتفاع على درجات الحرارة في مختلف المناطق، ويكون الطقس حاراً ومغبر بنسب متفاوتة مع نشاط على الرياح الجنوبية والجنوبية الشرقية.

 

وفي بلاد الشام يتوقع أن ترتفع درجات الحرارة خلال اليوم الخميس ويوم غد الجمعة في مختلف الدول، مع اقتراب المنخفض الجوي الخماسيني من المنطقة دافعاً برياح دافئة وجافة نحو المنطقة بحيث يكون الطقس مائل للحرارة إلى حار في فلسطين وسوريا ولبنان والأردن خاصة في المدن الداخلية، مع درجات حرارة تقترب من حاجز الـ 40 مئوية في مناطق الأغوار، وتنشط الرياح الجنوبية الشرقية والتي تكون مثيرة للغبار وبنسب متفاوتة في بعض المناطق.

 

ومع استمرار تحرك المنخفض الجوي الخماسيني نحو الشرق، يتوقع أن يؤثر على جمورية العراق يوم غد الجمعة ويستمر أيام السبت والأحد،  لترتفع درجات الحرارة بشكل واضح في مختلف المناطق لتصل إلى مستويات أربعينية في عديد من المناطق خاصة الوسطى الجنوبية تشمل بما في ذلك العاصمة بغداد، مع نشاط لافت للرياح الجنوبية الشرقية المثيرة للغبار.



تصفح على الموقع الرسمي



مصر | طقس شديد الحرارة في مختلف المناطق حتى نهاية الأسبوع.. وهذا موعد انكسار الموجة الحارة(تفاصيل)الأردن | تعرف على حالة الطقس المتوقعة في المملكة مع منتصف الأسبوع …تفاصيل الأفاعي الخمس الأكثر خطورة في أراضي السعوديةتعرفي على 6 طرق تمنحك النشاط دون شرب الكافيين4 أماكن لمشاهدة غروب الشمس في دبيبانكوك قد تضطر لنقل موقعها.. تغير المناخ يهدد عاصمة تايلاندالسعودية | مولدات أرضية لتحفيز استمطار السحب من المرتفعات قريباالسعودية | الظل ينعدم في الباحة... ما السبب؟الأردن - النشرة الأسبوعية | طقس حار نسبياً إلى حار خاصة مع نهاية الأسبوع