بالفيديو | عاصفة ثلجية في عز الصيف أين حدث ذلك؟

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/05/27

طقس العرب - غطت عاصفة برد مدينة مكسيكية بطبقة كثيفة من الجليد وسط موجة حر شديدة، مما أثار دهشة السكان المحليين، وتراكمت حبات البرد حتى وصلت في بعض المناطق إلى عدة أقدام، محولة الشوارع إلى أنهار جليدية.

وتسببت العاصفة في أضرار واسعة النطاق للمنازل، وقطعت الطرق وأسقطت الأشجار، وشوهد السكان بعد العاصفة يجرفون الجليد والطين بدهشة من هذه الظاهرة الجوية غير المعتادة.

 

 

 

موجة حر في المكسيك؟

وتأتي هذه العاصفة في ظل موجة الحر الثالثة التي تضرب المكسيك، حيث من المتوقع أن تتجاوز درجات الحرارة 113 درجة فهرنهايت (45 درجة مئوية) في تسع ولايات على مستوى البلاد.

شاهد أيضا:

نفوق 83 قرد في المكسيك ما علاقة تغير المناخ بذلك؟

 

 

 

تأثير تغير المناخ في المكسيك

حطمت مدينة مكسيكو سيتي، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 10 ملايين نسمة، الأرقام القياسية لدرجات الحرارة ثلاث مرات حتى الآن خلال موسم الصيف هذا، وسط جفاف مستمر يختبر خزانات المياه وشبكة الطاقة في البلاد.

وفي مدينة بويبلا الاستعمارية، التي تبعد نحو 80 كيلومتراً عن العاصمة، سُجلت عاصفة برد وأمطار غير عادية هذا الأسبوع تسببت في دمار واسع النطاق، فيضانات، سقوط أشجار، وهبوب رياح تصل سرعتها إلى 50 كيلومتراً في الساعة، وفقاً للسلطات المحلية.

وتوقعت الهيئة الوطنية للمياه (كوناجوا) أنه "نظرًا لاستمرار الموجة الحارة الثالثة لهذا الموسم على الأراضي الوطنية، من المتوقع أن تتجاوز درجات الحرارة القصوى 45 درجة مئوية في كامبيتشي، وتشياباس، وتشيهواهوا، وكواويلا، وغيريرو، وشمال هيدالجو، وخاليسكو، وميتشواكان".

وهذا الأسبوع، حذر باحثون من الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك (UNAM) من أنه خلال الأيام العشرة إلى الخمسة عشر المقبلة، "ستشهد البلاد أعلى درجات حرارة مسجلة في التاريخ"، مما سيؤدي إلى تفاقم مستويات الملوثات في المناطق المتضررة بسبب وجود الأوزون.

وتزيد الحرارة من تفاقم آثار الجفاف، الذي يؤثر بالفعل على أكثر من 70% من البلاد بدرجات متفاوتة، وفقًا لبيانات الهيئة الوطنية للمياه (CONAGUA). حيث يعاني ما يقرب من ثلث البلاد من جفاف شديد، مما يمكن أن يكون مميتًا.

 

شاهد أيضا:

موجة حر في المكسيك تتسبب بوفاة 48 شخصا وتوقعات بارتفاع درجات الحرارة وتحطيم أرقام قياسية

الراتب في خطر والسبب هو التغير المناخي... ولكن كيف؟

 


المصادر:

reuters



تصفح على الموقع الرسمي



الحج في زمن التكنولوجيا... التقنيات الابتكارية لخدمة الحجاجالمظلات الشمسية تتحول إلى واقية من المطر... شاهد هطول الأمطار الغزيرة على المسجد الحرامالأردن: عودة اشتداد الموجة الحارة على المملكة اليومين القادمين و الحرارة حول 40 درجة في العاصمة مُجدداً (تفاصيل و توصيات)الأردن | الأمن: إخماد حريق اندلع في منطقة الصفصافة الحرجية في عجلونتحديث 4:10 عصراً: أمطار مُتفرقة في المشاعر المُقدسة الآن بالتزامن مع درجات حرارة أربعينية! مُتابعة: أجواء شديدة الحرارة ظهر اليوم في المشاعر المقدسة و درجات الحرارة اقتربت من 52 درجة مئوية في الظل! 9 دول تحتفل بعيد الأضحى يوم الاثنينبدر الفراولة يزين سماء الاردن السبت القادمالسعودية | ارتفاع إضافي على درجات الحرارة مع وجود فرص لهطول أمطار رعدية في بعض المناطق مع ثاني أيام عيد الأضحى