العراق | لهيب الصيف يقترب وتوقعات بموجة حارة تترافق بدرجات حرارة تلامس ال50 مئوية نهاية الشهر

كتبها هشام جمال بتاريخ 2024/05/26

طقس العرب - يُراقب المُختصون الجويون في مركز طقس العرب الإقليمي وجود مؤشرات على تأثر العراق مع آخر أيام شهر مايو بموجة حارة ناتجة عن اشتداد المُرتفع الجوي العربي مما يعمل على تأجيج ظاهرة القُبة الحرارية والتي ترافقها كُتلة هوائية ذات تسخين سطحي مُرتفع تعمل على رفع درجات الحرارة لقرابة ال50 مئوية خاصة في المناطق الجنوبية.

 

مُختصون طقس العرب : القبة الحرارية تؤثر على العراق لأول مرة هذا العام وتفتعل موجة حارة تكون قوية جنوباً

 

وبحسب آخر المُخرجات الحاسوبية المُستلمة يُتوقع أن تتأثر العراق لأول مرة هذا العام بظاهرة القُبة الحرارية والتي ستفتعل موجة حارة تؤثر على الجمهورية على شكل ارتفاع كبير وملحوظ على درجات الحرارة لتصل في العاصمة بغداد إلى ما يُقارب ال44-46 درجة مئوية بينما تصل لأول مرة في المناطق الجنوبية مثل الكوت والبصرة وما حولهما حيث تصل الحرارة القصوى أثناء ساعات العصر والمساء لما يقارب 48 إلى 49 درجة مئوية وبذلك تكون لامست ال50 مئوية وسط أجواء لاهبة وشديدة الحرارة ومُرهقة بوجهٍ عام.

 

علمياً ومُناخياً : ماهي ظاهرة القُبة الحرارية التي ستؤثر على العراق نهاية الشهر

 

القبة الحرارية هي ظاهرة مناخية تنتج عن منطقة ضغط جوي مرتفع في طبقات الجو العالية تعمل على تسخين في الهواء في طبقات الجو السفلى بسبب عملية ديناميكية تسمى (بالتسخين تحت الضغط)، حيث ومع انضغاط الهواء في منطقة معينة تحت تأثير مرتفع جوي في طبقات الجو العالية تنشأ كتلة هوائية ساخنة سطحية تختلف شدتها حسب المنطقة وشدة المرتفع الجوي وأيضا حسب فترة تشكلها خلال السنة.

 

ويقوم المُرتفع الجوي يحبس الهواء الساخن مثل غطاء أو غطاء على وعاء مغلي، ومع تمدد الهواء الساخن عموديًا في الغلاف الجوي يدفعه الضغط العالي نحو الأرض مرة أُخرى، وينضغط الهواء مرة أُخرى تحت منطقة الضغط الجوي المُرتفع مما يسبب باكتسابه للمزيد من الحرارة وهذا مايُعرف علمياً بالتسخين تخت الضغط.

 

والله أعلم.



تصفح على الموقع الرسمي



مُتابعة: أجواء شديدة الحرارة ظهر اليوم في المشاعر المقدسة و درجات الحرارة اقتربت من 52 درجة مئوية في الظل! المُحيط الهندي | فُرص الحالات المدارية تضعف بشكل مُستمر .. ولكنها تعود في هذا الموعدالأردن | الأمن: إخماد حريق اندلع في منطقة الصفصافة الحرجية في عجلون9 دول تحتفل بعيد الأضحى يوم الاثنينإصابات حرارية شائعة خلال موسم الحجفي الطقس الحار.. زر واحد في ريموت التكييف يساعد في التوفير في فاتورة الكهرباءالأردن | وزارة الخارجية: ارتفاع عدد الوفيات بين الحجاج الأردنيين إلى 14 والمفقودين إلى 17الأردن | وفاة 6 حجاج أردنيين على جبل عرفاتموعد صلاة عيد الاضحى في الدول العربية