بالفيديو | تحذير من تسونامي مع ثوران بركان في إندونيسيا

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/04/30

طقس العرب - في فجر هذا اليوم، شهدت منطقة بركان روانغ في إندونيسيا حدثاً مهيباً، حيث ثار البركان بشكل كبير وقوي، مشعلاً حممه المتلألئة في سماء الليل مما دفع السلطات إلى إطلاق تحذيرات عاجلة من تهديدات تسونامي.

وكانت لقطات مذهلة شاركتها وكالة التخفيف من آثار الكوارث في إندونيسيا، حيث أظهرت صور البرق الساطع، وهو يتلاطم فوق فوهة البركان، بينما تناثرت سحب الدخان الأحمر والحمم البركانية المتطايرة في الجو، وتساقطت على الأرض.

وأفادت الوكالة بأن ارتفاع عمود الثوران بلغ ثلاثة أميال، مما دفعها لتحث أي شخص موجود داخل نطاق الأمان - الذي يبلغ أربعة أميال - على الإخلاء الفوري، مع التحذير من احتمال حدوث "انفجارات متتالية".

وفي تنبيه منفصل، حذر مركز علم البراكين وتخفيف المخاطر الجيولوجية (PVMBG) السكان في جزيرة تاجولاندانج - الأقرب إلى موقع البركان - من خطر وقوع تسونامي نتيجة لانهيار الصخور البركانية في المحيط.

وتم إصدار هذه التحذيرات في الصباح الباكر من يوم الثلاثاء، وأكدت هيتي ترياستوتي، مسؤولة PVMBG، بقاء التحذيرات سارية حتى فترة ما بعد الظهر.

للمزيد:

أكبر بركان نشط في أوروبا يثور رغم الثلوج

 

 

ثوران بركان روانج يثير مخاوف جديدة في إندونيسيا

في قلب "حلقة النار" ومع تواجد إندونيسيا في منطقة تشتهر بالنشاط الزلزالي، فإن ثوران بركان روانج يضع البلاد في حالة تأهب مستمرة ويعتبر روانج واحدًا من بين حوالي 130 بركانًا نشطًا في البلاد، مما يزيد من التوترات والمخاوف من احتمال حدوث اضطرابات في بقية البراكين.

وفي الأيام الأخيرة، تسبب ثوران بركان روانج في تساقط الرماد والحصى والصخور على البلدات والمدن في المنطقة، بما في ذلك مانادو، مما أجبر سائقي السيارات على استخدام الأضواء النهارية؛ بسبب الظلام الكثيف ووفقًا ليوليوس راموبولي، رئيس مركز المراقبة في جبل روانج، فقد كانت الاهتزازات قوية جدًا، مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي وهز النوافذ والأشياء المحيطة.

ثوران البركان لم يقتصر على تساقط الرماد فحسب، بل أغرق أيضًا عدة قرى بالحطام المتساقط، ورغم تداول مقاطع على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر منازل تحترق، فإن لم ترد أنباء عن وقوع إصابات حتى الآن.

وتقع جزيرة روانج على بعد نحو 60 ميلاً من مانادو، عاصمة مقاطعة شمال سولاويزي، وهي موطن لأكثر من 800 شخص تم إجلاؤهم بالفعل بعد سلسلة من الانفجارات الصغيرة في وقت سابق من الشهر وقد تزامن ثوران البركان مع ارتفاع في النشاط الزلزالي وزلازل بركانية عميقة.

وتم إغلاق مطار سام راتولانجي في مانادو مرة أخرى يوم الثلاثاء، بسبب احتمال انتشار الرماد البركاني، ومن المتوقع أن يظل المطار مغلقًا حتى ظهر الأربعاء.

ومع ارتفاع حالة التأهب في روانج إلى أعلى مستوى بعد ثوران البركان في الصباح الباكر، حثت السلطات السكان على عدم الاقتراب من المنطقة ويأتي ثوران بركان روانج في ظل سلسلة من الثورات التي شهدتها المنطقة في وقت سابق من هذا الشهر، مما أدى إلى إجلاء المئات وتضرر بعض المنازل، وأدى إلى إغلاق المطار في مانادو.

 

 

اقرأ أيضا:

السعودية | بسبب الأمطار الغزيرة والصواعق الرعدية إنذارات باللون الأحمر على عدة مناطق بالمملكة... التفاصيل

ثوران بركان في المكسيك بارتفاع 6 كيلومترات

 


المصادر:

dailymail



تصفح على الموقع الرسمي



السعودية | تعرف على حالة الطقس وأفضل 3 أماكن للتنزه خلال إجازة نهاية الأسبوع في الرياض والدمام والأحساءبالفيديو | "الزعاق": بعد 40 يومًا يبدأ الحر اللاهبالمدينة المنورة | السحب الرعدية تعود لأجواء المدينة المنورة في هذا التوقيت .. تفاصيلالسعودية | هل ستتأثر مدينة جدة بالرياح الشرقية وارتفاع الحرارة خلال عطلة نهاية الأسبوع؟مكة المكرمة | رغم الحرارة اللاهبة .. سحب رعدية وأمطار محتملة مطلع الأسبوعالسعودية | أتربة مثارة تدفع بها الرياح باتجاه المجمعة وشقراء وتوقعات بارتفاع تركيز الغبار في الأجواءمكة المكرمة | طقس حار ولاهب .. ارتفاعات متتالية على درجات الحرارة و 45 درجة مئوية يوم السبتالسعودية | الأمطار تشتد وتتسع لتشمل 9 مناطق مطلع الأسبوع .. تفاصيلتعرف على أكثر مدن زيارة في العالم