ظل الكعبة سيختفي اليوم.. والسبب

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/05/27

طقس العرب - ستتعامد الشمس اليوم الاثنين، 27 مايو 2024، الموافق 19 ذو القعدة 1445 هجرياً، على الكعبة المشرفة تزامناً مع وقت أذان الظهر في المسجد الحرام. أشار ماجد أبوزاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إلى أن هذا التعامد هو الأول للشمس خلال العام الجاري 2024، حيث ستصل الشمس إلى أقصى ارتفاع لها بزاوية 90 درجة تقريباً، مما يؤدي إلى اختفاء ظل الكعبة تماماً ويصبح ظل الزوال صفراً.

وأوضح أبوزاهرة أن الشمس ستكون مائلة في سماء المناطق البعيدة عن هذه المنطقة في نفس التوقيت وهذه الظاهرة تحدث نتيجة لموقع الكعبة المشرفة بين خط الاستواء ومدار السرطان، حيث تصبح الشمس في استقامة مع الكعبة أثناء انتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان في شهر مايو، وكذلك عند عودتها جنوباً إلى خط الاستواء قادمة من مدار السرطان في شهر يوليو.

 

 

ما سبب اختفاء ظل الكعبة؟

وبحسب أبوزاهرة، فإن ظل الكعبة المشرفة سيختفي تماماً عند الساعة 12:18 ظهراً بتوقيت مكة المكرمة. وأوضح أن المناطق الواقعة في خطوط عرض أقل من 23.5 درجة شمالاً وجنوباً تشهد هذه الظاهرة مرتين في السنة، ولكن في أوقات مختلفة.

يرجع اختلاف مواقيت تعامد الشمس على الكعبة إلى خط عرض المنطقة، وتحدث هذه الظاهرة في أماكن قليلة محصورة بين خط الاستواء ومداري السرطان والجدي. والجدير بالذكر أن ظاهرة تعامد الشمس كانت تستخدم قديماً في حساب محيط الكرة الأرضية باستخدام قواعد بسيطة في علم الهندسة منذ أكثر من 2000 سنة، مما يثبت كروية الأرض.

كما استعان القدماء بقطعة من الخشب لتحديد القبلة خلال ظاهرة التعامد، حيث يتم نصب قطعة الخشب بشكل عمودي على سطح الأرض عند وقت التعامد، ويشير الاتجاه المعاكس للظل نحو الكعبة المشرفة، مما يساعد القاطنين في المناطق البعيدة عن مكة في تحديد اتجاه القبلة بدقة في الدول العربية والمناطق المجاورة للقطب الشمالي وإفريقيا وأوروبا والصين وروسيا وشرق آسيا.

 

شاهد أيضا:

التعامد الأول للشمس في عام 2024 على الكعبة المشرفة في هذا الموعد..

الجمعية الفلكية الأردنية تحدد موعد عيد الأضحى لعام 1445هـ/2024م

 


المصادر:

الجمعية الفلكية بجدة



تصفح على الموقع الرسمي



الأردن | الأمن: إخماد حريق اندلع في منطقة الصفصافة الحرجية في عجلون9 دول تحتفل بعيد الأضحى يوم الاثنينالأردن: عودة اشتداد الموجة الحارة على المملكة اليومين القادمين و الحرارة حول 40 درجة في العاصمة مُجدداً (تفاصيل و توصيات)تحديث 4:10 عصراً: أمطار مُتفرقة في المشاعر المُقدسة الآن بالتزامن مع درجات حرارة أربعينية! مُتابعة: أجواء شديدة الحرارة ظهر اليوم في المشاعر المقدسة و درجات الحرارة اقتربت من 52 درجة مئوية في الظل! بدر الفراولة يزين سماء الاردن السبت القادمالسعودية | ارتفاع إضافي على درجات الحرارة مع وجود فرص لهطول أمطار رعدية في بعض المناطق مع ثاني أيام عيد الأضحى إصابات حرارية شائعة خلال موسم الحجفي الطقس الحار.. زر واحد في ريموت التكييف يساعد في التوفير في فاتورة الكهرباء