مصر | مُنخفض جوي خماسيني يؤثر على الجمهورية يوم الأحد يجلب الرمال المُثارة والأجواء الحارة

كتبها هشام جمال بتاريخ 2024/05/25

طقس العرب - على رغم من نهاية موسم نشاط المُنخفضات الجوية الخماسينية إلا أن كادر التنبؤات الجوية في مركز طقس العرب الإقليمي يُشير إلى تأثر مصر يومي الأحد بمُنخفض جوي خماسيني مُترافق مع كُتلة هوائية حارة وجافة قادمة من الصحراء الكُبرى الإفريقية يَفرض تقلبات على الطقس ودرجات الحرارة.

 

الأحد : بدء تأثير المُنخفض الجوي الخماسيني وأجواء حارة في مُعظم مناطق الجمهورية مع رمال مُثارة 

 

وفي التفاصيل تُشير آخر مُخرجات المُحاكاة الحاسوبية في مركز طقس العرب الإقليمي إلى تمركز مُنخفض جوي خماسيني يوم الأحد شمال غرب مصر قالة سواحل محافظة مطروح وعلى إثر الحركة البطيئة للمُنخفض الجوي تندفع في مُقدمته كُتلة هوائية حارة وجافة لذا يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة وتتجاوز مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 4-6 درجات مئوية، ويسود طقس حار في مُختلف المناطق بحيث تتجاوز العُظمى في القاهرة الكُبرى مُنتصف الثلاثينات مئوية.

كما ويتسبب تمركز المُنخفض الجوي بهذه الوضعية بهبوب رياح جنوبية غربية نشطة مع هبات قوية تلامس ال70كم/ساعة على المناطق الشمالية الغربية مما يتسبب بإندفاع عواصف رملية من الصحراء الليبية نحو تلك المناطق وبخاصة محافظة مطروح.

 

تحرك المُنخفض الخماسيني ببطئ نحو الشرق ليل الأحد/الإثنين وارتفاع على درجات الحرارة الليلية
 

ويُتوقع بمشيئة الله أن يتحرك المُنخفض الجوي الخماسيني شرقاً ليل الأحد/الإثنين لقبالة الساحل الشمالي من مصر وتتعمق مع الرياح الخماسينية الحارة والجافة حيث يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة الليلية وتسود الأحوال الجوية الخماسينية بحيث يكون الطقس حاراً نسبياً وجافاً (باستثناء المنطقة الشمالية الغربية والتي تكون تتعرض لتيارات بحرية تسبب خفض درجات الحرارة عن بقية المناطق الداخلية)، امتداد الحالة الغُبارية نحو مناطق اوسع من شمال الجمهورية لاسيما الشمالية الغربية منها.

 

الإثنين : تراجع تأثيرات المُنخفض الخماسيني وانخفاض على درجات الحرارة

وبحسب المُعطيات الحاسوبية يبتعد المُنخفض الجوي الخماسيني على الجمهورية يوم الإثنين بحيث تميل درجات الحرارة قليلاً للانخفاض مع بقائها أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس مُعتدلاً على مُدن الساحل الشمالي وغرب مصر، وحاراً نسبياً إلى حاراً شمال الوجه البحري وصولاً للقاهرة الكُبرى وشمال الصعيد، بينما يستمر شديد الحرارة في بقية المناطق، والرياح شمالية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط على فترات.

تيارات هوائية شمالية غربية ليلة الإثنين/الثلاثاء وانكسار حدة الحر بدايةً من شمال البلاد
 

ومع ساعات ليل الأحد/الإثنين وتندفع خلفه كُتلة هوائية أقل حرارة مُرفقة بتيارات هوائية شمالية غربية بحرية المصدر تسبب بانخفاض درجات الحرارة تدريجياً بدايةً من السواحل الشمالية مروراً إلى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، حيث يُصبح الطقس لطيفاً إلى مُعتدلاً خاصة ساعات الليل المُتأخرة والفجر، بينما يكون دافئاً في جنوب الصعيد ان شاء الله، ويحدث ارتفاع ملحوظ على نسب الرطوبة السطحية بحيث تظهر كميات من السُحب المُنخفضة شمال البلاد والتي قد تكون على شكل شبورة مائية لاسيما على الطرقات الزراعية والقريبة من المُسطحات المائية.

 

ويوصي مركز طقس العرب خلال الظروف الجوية المُتوقعة بضرورة الانتباه من مخاطر ازدياد نسب الغُبار بالأجواء وتأثير ذلك على مرضى الجهاز التنفسي ومدى الرؤية الافقية خاصة غرباً، وعدم التعرض الطويل والمُباشر لأشعة الشمس.

 

والله أعلم.



تصفح على الموقع الرسمي



المُحيط الهندي | فُرص الحالات المدارية تضعف بشكل مُستمر .. ولكنها تعود في هذا الموعدمصر | موجة الحر الشديدة مُستمرة ... مُجدداً درجات الحرارة تقترب من ال50 مئوية في أسوان وما حولها الأيام القادمةإصابات حرارية شائعة خلال موسم الحجفي الطقس الحار.. زر واحد في ريموت التكييف يساعد في التوفير في فاتورة الكهرباءالأردن | وزارة الخارجية: ارتفاع عدد الوفيات بين الحجاج الأردنيين إلى 14 والمفقودين إلى 17الأردن | وفاة 6 حجاج أردنيين على جبل عرفاتموعد صلاة عيد الاضحى في الدول العربيةالسعودية | أفضل الأماكن للخروج في عيد الأضحىالوطن العربي | 4 دول عربية ضمن أعلى 10 حرارة مسجلة على وجه الكرة الارضية في الـ 24 ساعة الماضية