هل الأجواء المتقلبة تشير لوقوع زلازل قادمة... العلم يجيب

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/05/06

طقس العرب - مؤخرا ظهرت عدة أخبار حول علاقة التقلبات الجوية التي يشهدها الكوكب وحدوث الزلازل، ولعل أبرزها هو عندما ظهر الخبير الهولندي المثير للجدل، فرانك هوغربيتس، مجدداً، الذي صدف أن صدقت توقعاته قبل أيام قليلة بوقوع زلازل وهزات أرضية في كل من تايوان واليابان وإندونيسيا، ليطلق تحذيراً جديداً.

فقد كتب عبر منصة "إكس"،

"لقد شهدنا العديد من التقلبات الجوية في الأيام القليلة الماضية.. ويمكن أن يشير هذا إلى اضطرابات زلزالية القادمة"

شاهد أيضا:

هل هُناك علاقة بين التغيرات المُناخية وحدوث الزلازل؟

 

 

 

 

ووفقاً لتوضيحات نشرها على حساب "SSGEOS"، المعهد الذي يرأسه الخبير المثير للجدل، يشير إلى أن المناطق المحتمل وقوع زلازل فيها تقع في الأميركتين (الشمالية والجنوبية) وهذه المعلومات مستندة إلى أبحاث تابعة لرصد الهندسة بين الأجرام السماوية، التي يشارك فيها الخبير ويشغل منصب الرئاسة فيها.

وخلال الأيام الماضية، نشر فرانك هوغربيتس تغريدة تنبأ فيها بنشاط زلزالي في تايوان ومحيطها خلال اليومين المقبلين ولم يمض وقت طويل بعد تغريدته، حتى ضربت زلازل تايوان واليابان وإندونيسيا، مؤكدة توقعاته هذه المرة.

ويعتبر اسم العالم الهولندي هوغربيتس مرتبطًا بشدة مع كل هزة تضرب القشرة الأرضية فتنبؤاته وتحذيراته، التي ينشرها عبر تدوينات على حساباته في "إكس" أو "فيسبوك"، تنتشر بسرعة هائلة عبر الإنترنت، حيث تصبح مادة للتداول الواسع على مختلف المنصات الاجتماعية والمواقع الإلكترونية.

 

الأجواء المتقلبة وعلاقتها بالزلازل القادمة... أمر مستحيل

يتم إشارة إلى أن جميع العلماء يرفضون نظريات الهولندي المثيرة للجدل، معتبرينها غير علمية، ومؤكدين عدم وجود أي علاقة بين حركة الكواكب ونشاط الزلازل على الأرض، ويعتبرون هذا الفكرة من بين المستحيلات الكاملة.

وعلى الرغم من نجاح العلم الحديث في تنبؤ الأحوال الجوية بدقة، وتصميم معادلات رياضية تمكن من توقع الظواهر الفلكية مثل الكسوف والخسوف، إلا أنه حتى الآن، لا يوجد أي طريقة للتنبؤ بحدوث الزلازل وفقًا للعلماء والخبراء، ويحذرون من الأشخاص الذين يدّعون أنهم خبراء، ويثيرُون الذعر والقلق بين الناس بهدف الشهرة أو جمع التفاعلات على منصات التواصل الاجتماعي.

 

اقرأ أيضا:

ماذا لو ضرب الأرض زلزال بقوة 10 درجات؟

ماذا قال "المسند" عن ظاهرة برق البراكين؟

 


المصادر:

alarabiya



تصفح على الموقع الرسمي



طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024بالفيديو | عائلة هندية تنقل مدينة رفحاء السعودية إلى ولاية كيرلا في الهندالطائف | من جديد .. سُحب رعدية مرفقة بأمطار متفاوتة الغزارة وزخات البَرَد نهار الأحد 19-5-2024م .. تفاصيلبالفيديو | رصد نادر لشاهقة مائية في جوف أخرى ممثالة قبالة سواحل المكسيكبالفيديو | بين مكة والطائف .. درجات حرارة لاهبة في المشاعر المقدسة وأمطار غزيرة وزخات البَرَد على الطائفالإمارات وسلطنة عُمان | مراقبة كتلة هوائية لاهبة تترافق بدرجات حرارة تقترب من الـ 50 درجة مئوية في الأيام الأخيرة من مايو .. تفاصيل أوليةالسعودية: المناطق المشمولة بتوقعات الأمطار في المملكة يوم الأحد 19-5-2024السعودية | مشعر منى يُسجل درجات حرارة لاهبة ويتصدر قائمة أعلى مدن المملكة حرارة لهذا اليومالسعودية | فيروس ينتقل من الإبل إلى البشر... هل تدعو "متلازمة الشرق الأوسط" للقلق؟