دبين - عجلون

كتبها أريج الدجاني بتاريخ 2020/03/11

طقس العرب - غابات دبين في عجلون

 

وتعتبر غابات دبين من اكثر المناطق جفافًا في العالم التي ينمو فيها الصنوبر الحلبي ويقارب معدل هطول الأمطار فيها 400ملم في العام.

وتضم غابات دبين في فحواه محمية غابات دبين وتمنزه هدأة دبين.

وتعد غابات دبين أفضل الأمثلة على غابات الصنوبر الحلبي - البلوط وتضم ما لا يقل عن 17 نوع مهدد بالناقراض مثل السنجاب الفارسي وغيره من الانواع المهمة على مستو التنوع الحيوي العالمي.

 

تمتد غابة دبين الكاملة على مساحة تزيد على 60 كم² ويتراوح الارتفاع ما بين 500 و1000 متر فوق مستوى سطح البحر.  كما وتتوزع الغابة فوق منحدرات من الصخور الكلسية والكلسية الطباشيرية المتفاوتة في حدة الميلان والتراكيب الفيزيائية والعمرية للغابة بشكل كامل.

وتعد غابة متنوعة بشكل فريد، حيث تتواجد فيها الأشجار بأعمار وأحجام مختلفة. ويأتي هذا التنوع الكبير بسبب وجود الأودية التي تعطي المنطقة أوجه تعرض ومستويات الرطوبة المختلفة وظروف تربة متباينة.



تصفح على الموقع الرسمي



الأردن | منخفض جوي خماسيني يؤثر على المملكة الإثنين يترافق بارتفاع لافت على الحرارة وأجواء مغبرة .. تفاصيلالأميرة ريما علي بن نايف ترعى تخريج دبلوم علم الأرصاد الجوية وتطبيقاته الحديثة الذي طرحته أكاديمية أرض بالشراكة مع جامعة الشرق الاوسط إليك التفاصيل.. فيديو لقطار من الضوء يعبر سماء السعوديةآخر المُستجدات | رصد تطور أول عاصفة مدارية في خليج البنغال تحمل إسم مُقترح من سلطنة عُمان (رمال) و تُهدد الهند وبنغلادش بأمطار طوفانية ورياح شديدةالأردن | محرك البحث "جوجل" يحتفل بعيد استقلال الأردنالتعامد الأول للشمس في عام 2024 على الكعبة المشرفة في هذا الموعد..الأردن/الليلة: طقس بارد نسبياً و الحرارة دون الـ 15 مئوي في عدد من المناطق المغرب | لحظة انهيار مبنى سكني في الدار البيضاءبالفيديو | بعد 50 يوم من الجريان المتواصل أصبح الوادي و كأنه نهر صافي في مكة المكرمة