إخفاء الإعلان

فوائد الصيام الصحية

2019/04/24

ما هي فوائد الصيام الصحية؟

 

أثبت العديد من العلماء فوائد الصيام طبياً وصحياً لأعضاء الجسم المختلفة مثل الكلى والبنكرياس والجهاز الهضمي وكذلك الدم والجلد وغيرهم، على أن يحرص الصائم على تناول وجبة السحور للحصول على فوائد الصوم الكاملة، كذلك شرب كميات كافية من الماء خلال فترة الإفطار كي لا يتعرض إلى مشاكل نقص الماء في الجسم.

 

كما أنه لا يمكننا إنكار فوائد الصيام النفسية والروحية والجمالية والاجتماعية. قال تعالى: (وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ).

 

أهم فوائد الصيام الصحية هي:

 

1- حرق الدهون وتعزيز إزالة السموم من الجسم.

 

2- الصيام مفيد جداً لمرضى السكري، فمن أهم فوائد صيام رمضان خفض إنتاج الأنسولين وخفض مستويات السكر في الدم وإراحة البنكرياس.

 

3- خفض مستويات ضغط الدم.

 

4- الصيام وخسارة الوزن صديقان حميمان! تجارب إنقاص الوزن في رمضان وتجارب الصيام للتنحيف حتى خارج إطار رمضان تكون ناجحة دوماً؛ فمن فوائد الصيام الصحية، حرق الدهون وتخفيف كمية الطعام المستهلك خلال اليوم، مما يؤدي إلى خسارة الوزن.

 

5- تحسين وظيفة الهضم والامتصاص من فوائد الصوم المهمة أيضاً.

 

6- تنقية الدم وتجديد الخلايا والأنسجة.

 

7- فوائد الصيام الوقائية كثيرة أيضاً، فهو يقي من السمنة والنقرس والأكياس الدهنية والسكري وجلطات القلب والدماغ.

 

ونقلاً عن موقع إسلام أونلاين، أكد البروفيسور نيكولايف بيلوي من موسكو في كتابه (الجوع من أجل الصحة): "على كل إنسان أن يمارس الصوم بالامتناع عن الطعام لمدة أربعة أسابيع كل سنة كي يتمتع بالصحة الكاملة طيلة حياته"!

ختاماً، ننصح بتناول وجبة سحور صحية ومتكاملة للحصول على جميع فوائد الصيام الصحية. ويفضل استشارة الطبيب قبل الصيام في حالات الحمل والمرض وكبار السن.

 

مشاركة من حلا طه