إخفاء الإعلان

نتائج تغير المناخ (آثار التغير المناخي)

2019/03/24

طقس العرب- تحدثنا في مقال سابق عن علامات وأسباب مشكلة تغير المناخ وظاهرة الاحترار العالمي، وسنتحدث اليوم عن عواقب وآثار ونتائج تغير المناخ.

 

تؤدي الزيادة العالمية في درجات الحرارة وباقي علامات التغير المناخي إلى عواقب وخيمة، مما يهدد حياة الكائنات الحية على كوكب الأرض، بما فيهم البشر.

 

وتشمل أسوأ آثار التغير المناخي:

 

1-  ذوبان الكتلة الجليدية في القطبين: يؤدي هذا الذوبان إلى ارتفاع مستوى سطح البحر، الأمر الذي يسبب  بدوره حدوث فيضانات وتهديد الجزر والمخاطرة باختفاء المدن الساحلية.

 

2- التغير في النظم البيئية والتصحر: التغيرات في ظروف الحياة في البيئات الطبيعية تسبب الموت والمرض لبعض أنواع النباتات والحيوانات، والهجرات الجماعية للحيوانات، وتصاعد ظاهرة لاجئي المناخ.

 

3- أكسدة المحيطات: يسبب امتصاص كثير من ثاني أكسيد الكربون الموت والمرض بين الأسماك والطحالب والشعاب المرجانية والكائنات الحية الأخرى في البحر.

 

4- الظواهر المناخية العنيفة: بسبب ظاهرة الاحترار العالمي، تزيد درجة عنف الأعاصير والفيضانات والجفاف والأمطار والثلوج مما يقود إلى المزيد من الوفيات والضحايا واللاجئين والأضرار المادية. ومن المتوقع أن يصل عدد المهاجرين بسبب المناخ في العالم في عام 2050 إلى مليار لاجئ!

 

5- الخسائر الاقتصادية: من نتائج التغير المناخي أيضاً تدمير السلسلة الغذائية والموارد الاقتصادية، وخاصة في البلدان النامية.

مشاركة من حلا طه

 

عمر الدجاني

عمر الدجاني

متنبئ جوي- مسؤول قسم الأخبار الجوية

أحد مؤسسي موقع طقس العرب، أعمل كمتنبئ جوي في طقس العرب، مُهتم باستكشاف الطبيعة وتصوير المشاهد الطبيعية والاحداث الجوية والفلكية